أفكار مشاريع ناجحة براس مال صغير ( 35 فكرة ناجحة)

تعتبر مشاريع ناجحة براس مال صغير من افضل انواع المشاريع التي يمكنك البدء فيها حاليا ، وهذا بسبب الازمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد فى الوقت الحالي، لذلك لا داعي للمغامرة بفتح مشاريع بتكاليف عالية فى حين يمكنك إنشاء مشروع ناجح يضاهي فى الارباح المشاريع التي تحتاج إلى رأس مال كبير ولكن بتكاليف اقل ، وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال افضل 35 فكرة من أفكار المشاريع الناجحة براس مال صغير.

مشاريع ناجحة براس مال صغير
مشاريع ناجحة براس مال صغير

 أفكار مشاريع ناجحة براس مال صغير

إذا وصلت إلى هذه النقطة فى المقال فاعلم جيدا انك تريد مشروع مربح وفى نفس الوقت يكون برأس مال صغير ، وهذا ما سوف نقدمة لك خلال السطور التالية علي هيئة  أفكار مشاريع ناجحة براس مال صغير وهي ما يلي: 

1. مشروع تربية الطيور 

يعتبر مشروع تربية الطيور سواء الفراخ أو البط أو غيرها من الانواع من المشاريع الناجحة جدا التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير، وهذا لانك تستطيع ان توفر فى التكاليف بإنشاء هذا المشروع علي سطح منزلك واستخدام بدائل الاعلاف وبقايا الخبز فى تغذية هذه الطيور وفى المقابل مدة الدورة سوف تكون سريعة بحيث يمكنك بيع الطيور خلال 40 يوم أو أكثر. 

اقرأ ايضا: أفكار مشاريع مربحة للنساء من المنزل 

2. مشروع تربية الاغنام والماعز 

إذا كنت تريد مشروع مربح جدا ولا يحتاج إلى تكاليف كبيرة فى التجهيزات بحيث تستطيع البدء فيه من غرفة فارغة فى المنزل أو حتي السطوح ، فيمكنك البدء فى مشروع تربية الاغنام والماعز ذلك المشروع الرائع فى الاستثمار الحيواني نظرا لعدم احتياجة لامكان مجهزه مثل الابقار والجاموس وفى نفس الوقت لا يحتاج إلى كميات كبيرة من الطعام يوميا بحيث يأكل الفرد الواحد من القطيع ما بين 250 جرام إلى 500 جرام بحد أقصي وربما يزيد علي حسب الحالة الصحية.

3. مشروع تربية الارانب 

هل سمعت يوما عن ان الارانب من الحيوانات التي تتكاثر بسرعة وهذا الامر ما يصب فى مصلحة المربي بحيث يضمن حصولة علي أعداد كبيرة من الارانب خلال فترة قليل، حيث يمكنك البدء فى مشروع تربية الارانب بعدد 2 امهات وذكر وهذا يعتبر برأس مال صغير ويمكنك ان تزيد فى العدد إذا رغبت وخلال 40 يوم سوف يزداد العديد من التوابع بحث يمكنك بيع الصغار من الانثى باسعار ممتازة والذكور تدخل تسسمين وبيعها عن وزن معين.

اقرأ ايضا: مشاريع مربحة في القرى للنساء والرجال

4. مشروع محل بقالة صغير 

صحيح ان هذا المشروع تقليدي ولكن من المشاريع الناجحة التي تحتاج إلى رأس مال صغير مقارنه بالسوبر ماركت ذلك المشروع السوبر الذي لا يتم ترشيحة لمن لم يمتلك رأس مال كافي ، بمعني اخري يعتبر مشروع محل البقالة النسخة المصغرة من السوبر ماركت حيث يمكنك البدء فيه بالاساسيات مثل الزيت والسكر والارز والشاي وبعض التوابل المهمة ، وبكل تاكيد هذه السلع تباع فى كل مكان وبكدا يكون هذا المشروع ناجح وصغير.

5. مشروع عربة طعام متنقلة

هل سئلت نفسك يوما عند مرورك بجانب عربة الطعام المتنقلة، هل هذا المشروع مربح؟ وإذا كان مربح فما هي تكلفة البدء فيه؟ الاجانب ببساطة هي ان اي مشروع مربح ولكن الاهم هنا ان مشروع عربة الطعام المتنقلة تحتاج إلى راس مال صغير مقابل الارباح التي تحققها من هذا المشروع، فهناك بعض الاشخاص يذكر ان عربية الطعام لديه بتصرف علي اربع اسر كاملة وهذه شهادة واضحة لقوة المشروع.

6. مشروع مطعم فول وفلافل

من منا لم يتناول ساندويتشات الفول والفلافل مرة علي الاقل خلال الاسبوع، والآن لديك الفرصه فى البدء فى مشروع مطعم فول وفلافل باقل تكاليف ممكنه ، حيث يمكن استئجار محل صغير فى منطقة شعبية مقتظة بالسكان وشراء الاداوات الاساسية مثل الطاسة والمعالق والسكاكين ومفرمة الطعمية وغيرها من الادوات المستخدمة ، ثم الذهاب إلى سوق الخضار لشراء البطاطس والفلفل والفول و الباذنجان وزيت القلي والبدء علي الفور فى المشروع.

7. مشروع محل كشري 

حقيقي انا من عشاق الكشري ذلك الاكله المصرية الشهيرة والرخيصة التي تباع بكميات كبيرة يوميا ، حيث يمكنك البدء فى مشروع محل كشري برأس مال صغير من خلال شراء عربية متنقلة مجهزة أو استئجار محل صغير وهذا الافضل للبدء من خلال ، كل ما تحتاجة هو الادوات الاساسية مثل الانواني مختلفتة الاحجام والاطباق والمعالق و بوتاجاز مسطح وغيرها من الادوات، وشراء العدس والبصل والارز والمكرونة لتجهيز اول طبق لك فى مشروعك الجديد. 

8. مشروع مقهي متنقل 

يمكنك الآن البدء فى مشروع مقهي متنقل برأس مال صغير جدا وارباح 100% إن لم يكن اكثر ، تحتاج للبدء إلى عربة مجهزة من الداخل باماكن لوضع ماكينة الاسبريسو والرمالة وبراد الشاي والادوات الاساسية المستخدمة فى التحضير، بالاضافة إلى شراء اواني لوضع السكر والشاي والقهوة والكابتشينو والمشروبات الاخري، مع شراء الاكواب الورقية اللازمة للمشروبات.

أفكار مشاريع ناجحة براس مال صغير

 9. مشروع محل خضار وفواكه

هذا المشروع يعتبر مربح جدا ولا يحتاج إلى تكاليف كبيرة ولكن ليس مناسب لاي حد بمعني إذا لم يكن لديك الخبرة الكافية فى ترتيب الفواكة والخضار للعرض بحيث تضمن ظهورها بشكل جذاب امام الزبائن وايضا لديك المعرفة بكيفية الحفاظ علي هذه الخضار حتي تكون بحالة جيدة لعدة ايام فلا انصحك بالبدء فى هذا المشروع.

10. مشروع محل عطور

إذا كنت شاب ولديك الخبرة الكافية فى تركيب العطور سواء شرقية أو غربية فبدون تفكير ابدء فى مشروع محل عطور والذي لا يحتاج إلى رأس مال كبير للبدء ، فقط يمكنك البدء ببترينه عرض لعرض عينات مختلفة من العطور أو حتي يمكنك البدء بمحل صغير فى منطقة سكنية ، وشراء مسدس سحب العينات وزجاجة كحل للتخفيف وانواع مركزة من العطور للازمة للتركيبة مع توفير تشكيلة مختلفة من الزجاجات لوضع العطر فيها.

11. مشروع محل منظفات

ان مشروع محل منظفات يعتبر أحد الافكار التي الرائعة والتى يمكنك البدء فيها من اي مكان سواء منطقة شعبية أو راقية أو حتي ارياف ، وذلك لان المنظفات لا يمكن الاستغناء عنها فى تظيف المنازل والمكاتب والسيارات ، حيث يمكن إنشاء هذا المشروع من منزلك لتوفير التكاليف والبدء باقل رأس مال ممكن أو من خلال محل صغير.

12.  مشروع محل احذية

يعتبر هذا المشروع مرن بحيث يمكنك البدء فيه برأس مال صغير وايضا بتكاليف كبيرة ، بمعني إذا كنت تريد البدء بشكل سريع دون تكاليف يمكنك شراء الاحذية الشعبية والمطلوبة بكثرة علي حسب المنطقة التي تعيش فيها ، بالاضافة إلى توفير تنوع من الاحذية ذات الجودة المنخفضة إلى المتوسطة لان هذه الانواع من الاحذية ذات ارباح عالية جدا نظرا لانها غير مكلفة فى الصنع.

13. مشروع محل اكسسوارات موبايلات

إذا كنت من محبي الموبايلات و الاكسسوارات فإن مشروع محل اكسسوارات موبايلات مناسب جدا لك ، حيث يمكنك تجهيز محل كامل بكل الاكسسوارات من جرابات وسماعات وشواحن وبطاريات وغيرها باقل التكاليف الممكنه مع ضمان ارباح ممتازة من هذا المشروع وذلك لان هذه القطع رخيصة جدا بمعني يمكنك شرائها بالجملة بسعر رخيص وبيعها باسعار مضاعفة.

اقرأ ايضا: ازيد من 25 فكرة مشاريع صغيرة ناجحة للشباب الباحث عن عمل

14. مشروع تصنيع الصابون السائل 

فى الانواني الاخيرة ظهر الكثير من الاشخاص وهم يصنعون الصابون السائل لغرض استخدامة فى تنظيف الانواني والملابس والايدي كحل بديل واقتصادي للصابون الصلب والبيريل المستخدمة فى الغسيل ، وهنا الفكرة بحيث يمكنك البدء براس مال صغير جدا وبمكان بسيط ، مع توفير الادوات الاساسية فى التحضير مثل بارميل ومعلقة كبيرة للتقليب والمواد الخامة المستخدمة لتحضير الصابون وبيعه فى المحلات وتحقيق ارباح 200% من هذا المشروع الناجح.

 15. مشروع محل ملابس اطفال

فى كل بيت يوجد طفل صغير علي الاقل وهذا يعني ان يلزمة كل فترة ملابس جديدة ، وبكدا يمكنك البدء فى  مشروع محل ملابس اطفال بحيث توفر الملابس الموجهة للاطفال فقط حتي توفر فى تكاليف الانشاء وتضمن ان ينجح فى اي مكان يفتح فيه ، ولكن انصحك عند تجهيز المحل لا تحاول وضع الكثير من الديكورات المكلفة وحاول شراء الملابس من اسواق الجملة لتحقق مكاسب اكبر.

16. مشروع مكتبة ادوات مدرسية

أحد افضل المشاريع التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير وفى نفس الوقت ناجحة ومربحة جدا هو مشروع مكتبة ادوات مدرسية ، حيث يعتبر من المشاريع التي لا يمكن لاي طالب أو موظف أو مدير أو صاحب مشروع أو حتي فرد عادي الاستغناه عنها من شراء الاقلام والكشاكيل والنوتات والاظرف وغير، لذلك يمكنك البدء فى هذا المشروع بتوفير هذه الادوات باسعار مناسبة وتحقيق ارباح مضمونة بشكل يومي.

17. مشروع حلويات منزلية

هل تعلم ان هذا المشروع يمكن ان يحقق لك ارباح كبيرة جدا برأس مال صغير بمعني يمكنك شراء الادوات الاساسية للتحضير والتى ربما تكون موجودة فى كل بيت مثل صواني مختلفة الاحجام واناء كبير لوضع المكونات فيه مثل الشربات والدقيق وغيرها ، وتوفير بوتاجاز لتسخين الخليط ومعالق كبيرة لتقليب ، وبعد ذلك يمكنك شراء اطباق فل أو بلاستيك لوضع الحلويات فيها للتوزيع علي المحلات.

18. مشروع منحل عسل 

ليس كل الناس لديهم خبرة فى تربية النحل لذلك مشروع منحل عسل موجه فقط لمن لديه الخبرة أو يرغب فى الدخول فى مشروع يدخل ذهب معني الكلمة ، بحيث يمكنك البدء بعدد قليل من الخلايا وفى فترة معينة من السنة وهي أول شهر يناير إلى مارس يبدأ النحل بالتكاثر بشدة بحيث يمكن تقسيم الخليه الواحدة إلى ثلاثة ، وبكدا يزيد من انتاج العسل والشمع وحبوب اللقاح وصمغ النحل والتي تباع باسعار خيالية مقارنه بالتكلفة.

أفكار مشاريع ناجحة براس مال صغير

19. مشروع تصنيع المخللات

مع كل وجبة لابد من وجود اصناف مختلفة من المخللات وهنا يتاتي دور مشروع تصنيع المخللات والذي يحتاج إلى راس مال صغير جدا لشراء الخضار والفاكهة المستخدمة فى تصنيع المخلل ، بالاضافة إلى الخل والملح والتي يمكن شرائها باسعار رخيصة جدا كما يمكنك توفير بعض الانواع من الخضار لغرض الزينة وهذا حسب الطلب ، وبعد تحضير المخلل يمكنك وضعة فى برطمانات ليطرح فى السوق.

20. مشروع محل عطارة 

يعتبر مشروع محل عطارة  من المشاريع القديمة ولكنها مربحة ويوجد احد الامثال القديمة تقول ان " تراب العطار ذهب" وهذا يعني ان اقل صنف داخل المحل يباع بسعر جيد مقابل تكلفته ، حيث يمكنك البدء فى هذا المشروع من خلال محل صغير فى منطقتك وتوفير الاصناف الاساسية والمطلوبة بشكل يومي ومع الوقت يمكنك التوسع بتوفير أصناف أكثر.

21. مشروع صالون حلاقة رجالي 

مهنية الحلاقة من المهن المطلوبة بشكل مستمر نظرا لاحتياجنا كل فترة فى ازالة الشعر والذقن بدافع النظافة الشخصية ، وهنا تكمن اهمية مشروع صالون الحلاقة حيث يمكنك البدء فيه براس مال صغير من خلال توفر كرسي مجهز ومرايا كبيرة والادوات الاساسية مثل المقص والامشاط والفوط .إلخ، كما يمكنك إضافة لمسة إلى محلك بتوفر بعض الكريمات والزيوت والعطور اللازمة.

22. مشروع محل ملابس داخلية نسائي 

بالتاكيد هذا المشروع موجه أكثر إلى النساء ولكن إذا كنت رجل يمكنك البدء فيه بتشغيل احد البنات فى المحل براتب شهري ، ويمكنك البدء باقل تكاليف ممكنه مثل محل بمساحة 3 متر فى 3 متر أو اقل حسب احتياجك وشراء البضائع من اسواق الجملة بهدف بيعها بسعر جيد وكسب المزيد، واحرص دائما علي الاقتصاد فى تجهيزات المحل مع مراعات ان يكون جذاب قدر الامكان.

23. مشروع عصارة قصب 

فى حرارة الصيف الشديدة يحتاج الفرد إلى تناول المشروبات الباردة والمفيدة ، وهنا ياتي دور مشروع عصارة قصب ذلك المشروع الذي لا يحتاج سواء ماكينة عصر أو عصارة وشراء القصب والكوبيات الزجاج والبلاستيك لغرض وضع العصير فيه للزبائن، بالاضافة إلى محل مناسب للبدء أو يمكنك حمل العصارة فوق سيارة متنقلة لا مشكلة فى البدء فى هذا المشروع المربح جدا.

24. مشروع معمل ألبان

باقل التكاليف الممكنة يمكنك البدء فى مشروع معمل ألبان بحيث يمكنك توفير مبرد لبن ستانلس بهدف حفظ الحليب بعد استلامة من المزرعة وثلاجة لوضع فيها المنتج النهائي بعد تعبئته فى زجاجات أو اكياس وبكدا يصبح المشروع جاهز بالاساسيات، ولكن يمكنك إضافة بعض اللمسات الاحترافية بتوفر ثلاجة زبادي لتصنيع الزبادي و ماكينة عمل الزبدة وبعض المنتجات الاخري.

25. مشروع محل بيع فراخ

يمكنك من خلال هذا المشروع البدء بشكل سريع والربح يوميا بدون تجهيزات كثيرة فقط محل صغير لوضع الفراخ فيه مع ماكينة تنظيف الفراخ وهذه اختيارية وحسب راس المال المتاح ، وشراء ثلاجة لحفظ الفراخ داخلها و السكاكين و الجوانتي وغيرها من الادوات الاساسية والبدء فى هذا المشروع ، وفى حالة تريد التطوير يمكن شراء مفرمة لحمة وثلاجة عرض مجمدات.

26. مشروع استديو تصوير

  إذا كان لديك موهبة فى تصوير الفوتوغرافي يمكنك الآن إنشاء مشروع استديو تصوير فقط من خلال تجهيز استوديو مناسب وشراء كاميرا جيدة مع جهاز كمبيوتر لتعديل الصور وبكدا اصبح لديك مشروع كامل تستطيع ان تربح منه بشكل يومي, وفى حالة كنت تريد التطوير يمكنك شراء كاميرا فيديو بهدف تصوير العرسان فى الافراح.

27. مشروع كوافير للسيدات

لكل سيدة تبحث عن عمل يمكنك فتح مشروع كوافير للسيدات من اي مكان صغير أو حتي من المنزل براس مال صغير فقط كل  المطلوب هو الادوات الاساسية فى التجميل والكريمات والزيت والمكياج مع توفير كراسي مجهزة للزبائن، وفى حالة كنتى تريدين إضافة المزيد من الادوات يمكنك شراء ماكينة غسل وتصفيف الشعر وماكينة بخار للوجه وغيرها من الادوات التي تضيف لمسة احترافي إلى المشروع. 

28. مشروع مقلة لب وتسالي

انا لا اعتق ان هناك أحد لا يحب اللب أو اي نوع من التسالي وهذا ما يجعل المشروع يبيع كثيرا خلال اليوم وهذا ما نريدة ، والآن يمكنك البدء فى مشروع مقلة لب وتسالي والذي لا يحتاج إلى رأس مال كبيرة فى التجهيزات والتشغيل، حيث يمكنك شراء مقلة اللب والسداني وتوفير دولاب أو فاترينه لب للعرض وارفف زجاج لعرض المقرمشات والاصناف الاخري فى المحمصة وبكدا اصبح المحل جاهز.

29. مشروع صناعة الخبز المنزلي 

أفكار مشاريع ناجحة براس مال صغير

الخبز من المنتجات الاستهلاكية يوميا ولا غني عنها فى كل بيت، لذلك إذا كنتى ست بيت شاطرة فى الخبز يمكنك الآن إنشاء مشروع صناعة الخبز المنزلي والذي يتنوع بين الخبز الشمسي او البلد و الخبز المصري البلدي أو يمكنك البدء فى صنع مخبوزات متعلقة بالمنطقة التي تعيشون فيها، بعد ذلك تعبئة هذا الخبز فى اكياس وطرحة فى الاسواق ليباع. 

اقرأ ايضا: أفكار مشاريع غير منتشرة بكثرة ربحها عالي

30. مشروع الدروب شيبنج

إذا كنت من رواد الانترنت فربما سمعت من قبل عن مصطلح الدروب شيبنج ولكن لم تفهم ماذا يعمل ، ببساطة شديدة هو بيع منتجات انت لا تملكها من خلال التوسط بين الزبون والتاجر وهذا عبر إنشاء متجر الكتروني يعرض هذا المنتج علي اساس انه خاص بك وبالسعر الذي تحددة وعند طلب شراء المنتج تقوم بتحصيل الاموال والتواصل مع التاجر ودفع سعر المنتج والباقي لك وبعدها يقوم التاجر بتوصيل المنتج دون تدخل منك، وبكدا يكون هذا المشروع لا يحتاج سواء رأس مال صغير فى إنشاء المتجر والاعلانات.

31. مشروع قناة يوتيوب 

إذا كان لديك معرفة بمجال ما مثل التعليم أو الصحة أو الرياضة أو السفر وغيرها يمكنك الآن إنشاء قناة علي اليوتيوب ومشاركة هذه المعرفة مع العالم وكسب الاموال من الاعلانات ولكن بشرط قبول القناة فى برنامج ادسنس ، وهذا من خلال استيفاء متطلبات الاهلية وهي 4000 ساعة مشاهدة و1000 مشترك، بعد ذلك يمكنك إنشاء محتوي عالي الجودة ومفيد والبدء فى حصد المشاهدات والارباح. 

اقرأ ايضا: شغل اون لاين للطلاب لعام 2024 

32. مشروع مدونة عبر الانترنت 

ما رايك فى هذه المقالة رائعة صحيح! هذه المقالة هي جزء من موقعنا ارباحلكس والذي تم إنشاءة بهدف مشاركة معرفتي فى مجالات الربح من الانترنت والعمل اونلاين فى مقابل بناء كيان قوي ومفيد لكم وعرض اعلانات ادسنس أو اي شركة اعلانية اخري وجني الارباح ، وهذا بالظبط ما تريد ان توصلة لك حيث يمكنك إنشاء مدونة فى اي تخصص تحبه وكتابة مقالات مفيدة ومتوافقة مع معاير السيو  للحصول علي زيارات فى مقابل عرض الاعلانات والتسويق بالعمولة وربح المزيد من الاموال.

33. مشروع متجر الكتروني

بتاكيد سمعت عن التجارة الالكترونية وربما فكرة يوما فى البدء فيه ولكن لسبب ما لم تدخل فى هذا المجال الرائع، هل تعرف متجر امازون العملاق وعن كمية المنتجات التي يبيعها يوميا؟ ، فما رأيك فى إنشاء متجر مثله ولكن صغير لتبيع فيه ما تريد سواء منتجات ملموسة أو رقمية ، وكل الذي تحتاجة للبدء هو استضافة قوية وقالب احترافي بحيث يكلفك الامر حوالي 150 دولار فقط ويصبح لديك محل أونلاين فى حين لو فكرة فى  فتح محل تقليدي سوف تحتاج أكثر من ذلك بكثير.

34. مشروع صيدلية بيطرية صغيرة 

فى كل بيت علي الاقل يوجد حيوانات أو طيور سواء لغرض التربية أو للترفية فقط وهذه الحيوانات ربما تمرض فى اي وقت لذلك يحتاج صاحبها إلى صيدلية قريبة لشراء الادوية ، وهنا تكون الفكرة فى فتح صيدلية بيطرية صغيرة وتوفر فيها اهم الادوية للازمة والمطلوبة مع كل مربي بحيث لا تحتاج إلى رأس مال كبير للبدء. 

35. مشروع عربة ايس كريم 

مع دخول فصل الصيف يزداد الطلب علي المنتجات الباردة مثل الآيس كريم أو المثلجات ، لذلك يمكنك شراء عربة مجهزة بثلاجة أو بوحدة تبريد مع توفير انواع مختلفة من العصائر الطبيعية التي تستخدمها فى عمل الآيس كريم ، والبدء فى التنقل خلال الشوارع والوقوف امام المدارس والجامعات والمستشفيات للبيع إلى الزبائن وبكدا سوف تحقق ارباح ضخمة بتكاليف قليله.


ختامًا، يمكن القول إن الطريق إلى النجاح ليس محصورًا برأس مال ضخم، بل إن الإبداع والابتكار والالتزام ومتابعة أفكار مشاريع ناجحة براس مال صغير هم المفاتيح الحقيقية للنجاح. تذكر أن البدايات الصغيرة قد تؤدي إلى إنجازات كبيرة، فكل مشروع عظيم بدأ بفكرة بسيطة وحلم كبير. لذا، لا تتردد في البدء بمشروعك الصغير، فقد يكون هو الخطوة الأولى نحو تحقيق أحلامك الكبيرة. أتمنى لك التوفيق والنجاح في رحلتك الريادية! 🌟🚀
أحمد عصام
بواسطة : أحمد عصام
اعمل مدون وصانع محتوي وأعمل في مجال الديجيتال ماركتنج منذ اربع سنوات، كما انني اشغل منصب مدير موقع ارباحلكس ومجموعة مواقع اخري مثل: افكار مشاريع وبروفت نت ، واحب ان اشارك معكم خبرتي فى مجالات العمل أونلاين والربح من الانترنت من خلال موقعنا هذا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-